Royal Egyptian Flag

Royal Egyptian Flag
لون الوادى وصفاء سمائى وضياء قمرى...,ذلك علمى.. علم بلادى
Loading...

Tuesday, April 20, 2010

Khedivi Abbass Helmi II a Great statesman الخديوى عباس حلمى الثانى رجل الدوله العظيم



الله حى 
عباس جى 
ضرب البمبه 
فى راس العمده وهو جاى 

من عشق الشعب لهذا الخديوى الوطنى .. كان الشعب يغنى هذه الاغنية ممنيا نفسه بحضور الخديوى عباس بعد ان عزله الانجليز
ومعنى ضرب البمبه  اى ضرب القنبله  
ومعنى فى راس العمده اى فى رأس المعتمد البريطانى 
عرف الجميع الخديوى عباس حلمى الثانى على انه الحاكم الوطنى الاول الذى وقف فى وجه الانجليز ولكن ما لا يعرفه الجميع  انه رغم نضالة الشرس ضد الانجليز ورغم احباطاته الاانه لم ينسى شعبه فقد اقام الكثير من المشروعات  

-->
الخديوى عباس
توفى فجأة الخديوى توفيق مساء يوم 7 يناير 1892 بقصرة بحلوان
كان اكبر ابنائة  وولى عهده الامير عباس حلمىيدرس فى فيينا وهو الذى ولد يوم 14 يوليو سنة 1874 بقصر والده الخديوى توفيق على ترعه المحموديه وقد آل هذا القصر الى ملكية الامير عمر طوسون بعد خلع الخديوى عباس عام 1914 وقد شغلت هذا القصر لسنوات كلية التجارة وكلية الاداب لجامعة الاسكندريه
تسلم عباس فرمان وراثته لعرش مصر يوم 9 يناير سنة 1892
تولى سلطاته الرسميه يوم 16 يناير  1892


-->
والخديوى عباس حلمي الثاني تولي عرش مصر لمدة  23 عاماً، ورغم أنه عزل 1914 إلا أنه عاش حتي توفى  عام 1944.. ودفن في مصر فى المقبرة التي بناها والده الخديوى توفيق،  .. وقد شهد عهد الخديوى عباس الكثير من الاحداث.
بدأت بصدام مع الإنجليز .
كما أنه مول القضية الوطنية ودعم  رحلات وكتابات مصطفى كامل  .
وشهد حادث دنشواي واستغله فضح ممارسات  انجلترا فى مصر .
مول رحلات مصطفى كامل  الى اوروبا حتى طرد اللورد كرومر .


-->
اعاد احياه الى الجمعية التشريعيه



-->
كما شهد  إعادة استرداد السودان واتفاقيات الحكم الثنائي المصري ـ الإنجليزي للسودان وإذا كان تولي حكم مصر وعمره 18 عاما ولولا أن عزلته إنجلترا 1914 ربما كان غير  وجه التاريخ المصرى ..  ولكن عزلته إنجلترا وأعلنت حمايتها علي مصر يوم 19 ديسمبر 1914 وتولي عمه الأمير حسين كامل عرش مصر، واتخذ لقب  سلطان لتأكيد استقلال مصر عن الدولة العثمانية عدوة انجلترا فى الحرب العالمية الاولى..ورغم هذا ظل المصريين يهتفون "الله حى .. عباس حاى " وقد شهد عرشه الكثير من الإنشاءات.. 
,وقد حاولت ان اجمع ما لايعرفه الكثيرين من  انجازات الخديوى عباس حلمى.
و يمكن القول أن  عهده شهد إنشاء معظم كباري مصر للسكك الحديدية وللسيارات والمشاة كذلك. و من أبرزها:
1-    كوبري نجح حمادي - 1896 -1897    
2- انشاء المتحف المصرى  وافتتاحه 1904
  
3-    كوبري زفتي 1904 ـ 1906  
4-    كباري القناطر الخيرية علي الرياحين التوفيقي والمنوفي
 1907
-->
5-    كوبري بنها الثاني للسكك الحديدية 1894 ثم تقويته التي انتهت 1907
6-    كوبري كفر الزيات الثاني المزدوج 1894 ثم تقويته 1907.
7-    كوبري الإنجليز -الجلاء الآن- أو كوبري -بديعة- الذي افتتح للمرور عام 1914 وهو مازال قائما حتي الآن وسماه الشعب كوبرى بديعه بسبب كازينو بديعه مصابنى .
8-    كذلك كوبري إمبابة القديم الذي أنشئ في عهده أيضا عام 1890.
9-    وهو الأب الشرعي لكوبري دمياط الجديد الذي بدأ في إنشائه عام 1912، ولكنه انتهي في عهد الملك فؤاد عام 1925 وتأخر بسبب الحرب.
10-    كوبري دسوق 1907
11-    أما أفضل كباري السيارات والمشاة التي اقيمت في عهد عباس حلمي الثاني فهو كوبري عباس بين بر الجيزة وجزيرة الروضة الذي طرحت مناقصته عام 1903 وافتتح للمرور 1908.. وافتتح معه كوبري الملك الصالح عام 1908.. ليصل بين جزيرة الروضة والقاهرة عند مصر القديمة.
12-    كوبري محمد علي وهو الأمير محمد علي توفيق شقيق الخديوى عباس  والذي تولي ولاية العهد 3 مرات في عهود الخديوى عباس والملك  فؤاد والملك فاروق ليربط القصر الذي بناه عند الطرف الشمالى  لجزيرة الروضة بالقاهرة ـ عند القصر العيني ـ عام 1908 وتحول الآن إلي متحف ومزار كنموذج للعمارة الإسلامية والشرقية.
13-      أما الكوبري الأشهر الذي أقامه الخديو عباس حلمي الثاني فهو كوبري بولاق. الذي اطلق عليه العامة كوبري أبوالعلا ونفذته شركة فيف ليل أما فتحته المتحركة فكانت من تصميم وتنفيذ شركة شرزر وتكلف الكوبرى  300 ألف جنيه فى هذا الوقت . ليربط بين بر القاهرة عند حي بولاق وجزيرة الزمالك عام 1912.. ولم يفتح للملاحة لخطأ في التصميم والتنفيذ.
10-                     وعلي امتداده أنشأ الخديوى عباس  كوبري الزمالك ليصل البر الغربي من الجزيرة ببر الجيزة وإمبابة وافتتح في نفس العام مع كوبري بولاق عام 1912 ونفذته نفس الشركة.  ولم تتوقف حركة إنشاء الكباري في عهد الخديو عباس علي مصر فقط بل امتدت إلي السودان، بعد أن تم استرداده، فأنشئ في عهده
14-                     انشاء مدينة بورسودان
15-                     كوبري بورسودان عام 1906.
16-                     كوبري أم درمان. وكوبري العطبرة عام 1911..
17-                     كوبري كوستي عام 1908.
18-                     كوبري الأبيض عام 1911 أيضاً،
16-                     كوبري علي النيل الأزرق عند الخرطوم عام 1910.
19-                     خزان أسوان  "تم البدء في بناءه عام 1899 وانتهى العمل فيه عام 1906، بناه ووضع حجر أساسه الخديوى عباس حلمى الثانى واُفتتح قي عهده"
18-                     بورصة الاسكندريه "أنشئ مبنى بورصة الإسكندرية في عام 1899، خلال عهد الخديوي عباس الثاني بميدان محمد علي بالإسكندرية، وأصبحت بورصة الإسكندرية معلم من معالم المدينة تظهر صورته على بطاقات البريد والكتب والدليل الإرشادي للمدينة"
19-                     المتحف اليونانى الرومانى :تم الانتهاء من إنشاء هذا المتحف عام 1895 م حيث افتتحه الخديوي عباس حلمي الثاني حفاظاً علي المجموعات الأثرية النادرة
20-                     إنشاء مكتبة للأزهر الشريف بأمر من الخديوي عباس حلمي الثاني سنة 1314هـ/ 1896م 

قصر المنتزه 
واهم  ما شيده وظل الى هذه اللحظه دليلا حيا على  انجازات الخديوى عباس  الا وهو قصر المنتزه 


وعن قصة إنشاء حدائق المنتزه ... يقول الدكتور / خالد هيبة مدرس الهندسة المعمارية في كتابه القيّم " الخطط السكندرية " ...

" ..... ويحكي لنا أحمد شفيق باشا رئيس ديوان الخديوي في ذلك الوقت قصة تعمير تلك المنطقة من خلال مذكراته التي أرخ فيها لمصر زمن الخديوي عباس حلمي .. فنجده يوردها تفصيلياً عندما أرخ لأحداث عام 1892م ..فيذكر كيف كان الخديوي أثناء وجوده في الإسكندرية يخرج إلى النزهة في كثير من الأيام مع بعض رجال الحاشية .. حيث كان يصحبه دائماً " أحمد شفيق باشا " وكان غالباً ما يقصد سراي الرمل على آخر الخط الحديدي بالرمل ( بمنطقة سيدي بشر..

و محطة ترام السرايا ومكانها الآن فندق المحروسة للقوات البحرية ).. ومنها يركب وصحبه الدواب إلى جهات مختلفة للتنزه في ضواحي الثغر .. ولاسيما طريق سيدي بشر إلى شاطئ البحر ..... ويورد أحمد شفيق باشا تفاصيل اكتشاف الخديوي لتلك المنطقة ( المنتزه ) فيذكر .. " أنه في أحد الليالي المقمرة أمر الخديوي بإعداد ثمانين حماراً من حمير المكارية لنركبها ليلاً في الصحراء على شاطئ البحر ... وأمر أن ترافقنا الموسيقى الخديوية وعدد رجالها 45 رجلا .. فركبنا .. وركبوا وهم يعزفون بموسيقاهم حتى وصلنا إلى سيدي بشر وبعدنا عنها قليلا .. ولما سمع العربان هذه الموسيقى التي لا عهد لهم بها .. هرعوا إلينا .. فلما علموا بوجود أميرهم (الخديوي ) صاحوا بالتهليل على عادة العربان .. ورافقونا في رجوعنا مسافة طويلة .. ثم عدنا ...... وقد أعجب الخديوي بالبقعة المجاورة لسيدي بشر ألسنتها الجميلة الداخلة في البحر وتسرب الماء بين ثنياتها الصخرية في خرير ساحر فعزم على التوغل فيها لمشاهدتها عن قرب .... ويذكر أحمد شفيق باشا أنهم ذهبوا في اليوم التالي إلى مكان أعجب الخديوي بمنظره تكتنفه رابيتان عاليتان وبينهما ضلع صغير وفي طرفه الشمالي جزيرة صغيرة فقرر الخديوي من يومها إن يكون هذا المكان مصيفاً له وأن ينشىء به قصراً أنيقاً له ( قصر المنتزه ) .


وكان على إحدى الرابيتين العاليتين مدافع قديمة من عهد والي مصر محمد علي كانت تستخدم لحماية الشواطئ وقتها .

( وهي لا تزال قائمة للآن حيث أ قيم أمامها مبنى السلاملك ) .. كما أقام أمامها مزولة ( ساعة رملية ) .

أما الرابية الأحرى فقد كان بها مركز لخفر السواحل اشتراه الخديوي من الحكومة وبنى مكانه قصر الحرملك ( المبنى الرئيسي بالمنطقة ) وأصبح تحفة معمارية نادرة حيث مزج القصر بين العمارة الكلاسيكية و العمارة القوطية وعمارة عصر النهضة الإيطالية والعصر الإسلامي ...



وكان وراء الرابيتين منزل يملكه ثري سكندري من أصل يوناني يدعى ( سينادينو ) اشتراه منه الخديوي .. كما اشترى أرضاً واسعة من الحكومة ومن الأهالي لتكون ملحقات للقصر الجديد لتبلغ مساحتها حوالي 370 فدان زرعت كحدائق ومتنزهاً ...كما اتخذ من الخليج ميناءً للسراي .. وهو الميناء الذي كانت يرسو أمامه اليخت الملكي الشهير (المحروسة) .

وهنا وقفه
يعنى الخديوى اشترى الارض ولم يؤممها ولم يصادرها
وعجبى

وأشرف الخديوي بنفسه على تنظيم الحديقة الغنّّاء وأطلق عليها وعلى القصر مسمى واحداً هو " قصر المنتزه " ..

وهذا الاسم اقترحه على الخديوي .. محمود شكري باشا رئيس الديوان التركي حين كان الخديوي يبحث عن اسم مناسب للقصر وللحدائق


البنك الاهلى المصرى 
.
أنشأ الخديوى عباس حلمى الثانى البنك الأهلى المصرى ومنح البنك الأهلى حق أصدار النقد المصرى 

وضع حجر اساس الجامعه المصريه 


ونأتى الى قصة كوبرى ابو العلا
 
-->وكوبري أبو العلا - بولاق سابقا - بدأت شركة فيف ليل في إنشائه عام 1908 وافتتح عام 1912 وتكلف 300 ألف جنيه (يا بلاش) أما الفتحة المتحركة التي قيل انه انتحر بسببها فقد صممتها شركة شرذر، وتعاونت في إنشائه شركات فرنسية وإنجليزية.. وأمريكية وكان مكونا من 4 فتحات ثابتة وفتحة ملاحية وسط النهر ولكنه لم يفتح للملاحة لأن البغال مشطورة وغير موازية لاتجاه تيار المياه.. بسبب انحناءة طبيعية بين ضفتي النهر عند بولاق من الشرق.. وعند الجزيرة من الغرب قريبا من قصر الجزيرة - ماريوت الآن - ثم لأن نظام الفتح كان يعتمد علي ارتفاع الجزء المتحرك من أسفل الي أعلي.. وهذا لم يتحقق   

 



ALL RIGHTS ARE RESERVED





No comments: