Royal Egyptian Flag

Royal Egyptian Flag
لون الوادى وصفاء سمائى وضياء قمرى...,ذلك علمى.. علم بلادى
Loading...

Friday, October 28, 2011

الاميرة نسل شاه زوجة الامير محمد عبد المنعم

courtesy of flicker group

الاميرتان الجميلتان أو صاحبتى السمو الامبراطورى
حصلت الاميرة فوزية على اللقب  بالزواج و حصلت علية الاميرة نسل شاه كونها حفيدة سلطان وخليفه عثمانى

سيرة الاميرة نسل شاه
صاحبة  السمو الامبراطوري الاميرة فاطمة نسل شاه   عثمان اوغلو ولدت بقصر نستاشى باسطنبول فى  4 فبراير 1921 ) ، صاحبة السموالامبراطوري العثمانى  وصاحبة السمو كأميرة هي حفيدة  من الأب من السلطان  عبد المجيد من زوجته الأولى و حفيده من الام لاخر الخلفاء العثمانيين الخليفه  وحيد الدين  
والدها هو صاحب السمو الامبراطورى الأمير شاه زاد عمر  فاروق ووالدتها اهى صاحبة السمو الامبراطورى الأميرة رقيه صبيحة.

نشأت في  نيس بفرنسا، عندما غادر ت  العائلة العثمانية اسطنبول عندما كان عمر الاميرة ثلاث سنوات .


سمو الاميرة نسل شاه





الحياة في مصر

في عام 1940  تزوجت الاميرة نسل شاه من الامير محمد عبد المنعم ابن وولى عهد الخديوى عباس حلمى الثانى  وبهذا اصبحت اميرة مصرية عن طريق الزواج كما يقضى  القانون رقم 25  والصادر 10 يونية 1922  بوضع نظام الاسرة المالكه  والذى اشير اليه فى الماده 152 من دستور عام 1923  فضلا عن لقبها العثمانى السابق  .
 حصل الأمير محمد  عبد المنعم على إذن من الملك فاروق على الزواج الأميرة نسل شاه وبعد الموافقه تم الزواج .




courtesy Almosawar Magazine
من اوائل الصور التى اخذت لسموها بمصر 






بعد الانقلاب الذى حدث على الملك فاروق فى 1952  تم اختيار الأمير  محمد عبد المنعم ليكون رئيسا لهيئة الوصاية على العرش  والمكونه  من ثلاثة أعضاء لتولي صلاحيات الملك  الرضيع فؤاد الثاني.
فى  يوم 7 سبتمبر 1952 تم حل هيئة الوصاية واعتقال  احد اعضائها ( القائمقام رشاد مهنا بتهمة التأمر على قلب نظام الحكم )، وعين الامير  محمد عبد المنعم وصيا وحيدا على العرش .
ونظرا لوجود ملك رضيع  وعدم وجود ملكه للبلاد فقد قامت الاميرة نسل شاه  بمهام سيدة القصر  وشغلت هذا  المنصب  بحكم الواقع وبحكم منصبها كزوجة للأمير الوصي الوحيد على العرش وتركزت  أنشطتها فى العمل الخيرى كما فعلت الملكات السابقات لها  كما  حضرت الأحداث الرياضية مثل مباريات البولو وبطولة التنس الدوليةبنادى الجزيره.



واستمرت وصاية الأمير محمد  عبد المنعم عشرة أشهر. حتى تم  الغاء  الملكية رسميا في 18 يونيه  1953.
و في عام 1957 ، ألقي القبض على الامير محمد  عبد المنعم وزوجته  الأميرة  نسل شاه واتهم بالمشاركة في مؤامرة ضد الرئيس جمال عبد الناصرلقلب نظام الحكم و واجبر على الخروج من البلاد بعد مصادرة ممتلكاته 
 عاش الزوجان  لفترة قصيرة في أوروبا قبل أن تعودالاميرة نسل مشاه وزوجها  إلى مسقط رأسها تركيا.  الى أن توفى الامير محمد  عبد المنعم في عام 1979 في اسطنبول ، حيث لا تزال الأميرة نسل شاه تعيش مع ابنتها الاميرة  إقبال التى لم تتزوج  .
 وتعتبر الاميرة  نسل شاه  حاليا اكبر افراد العا ئله  العثمانية  اللذين يعيشون فى تركيا  مع الوفيات التي حدثت مؤخرا للأمير برهان جيم (2008) و الأمير أرطغرل عثمان (2009) ، وهي أيضا آخر من بقي حيا من السلالة العثمانية اللذين ولدوا  في العصر العثماني.
الاولاد
للاميرة نسل شاه والامير محمد عبد المنعم :-
    
صاحب السمو الأمير سلطان زاد  عباس حلمي عبد المنعم(لقبه من ناحية الام ) أو صاحب السمو الامير  عباس حلمى عبد المنعم ( لقبه من ناحية الاب بناء على القانون  رقم 25  والصادر 10 يونية 1922  بوضع نظام الاسرة المالكه  والذى اشير اليه فى الماده 152 من دستور عام 1923)  مواليد القاهرة 16 أكتوبر 1941)، وقد تزوج  في اسطنبول في 1 يونيو 1969  من مديحه  ممتاز هانم يكن  (مواليد القاهرة 12 مايو 1945،
     صاحبة السمو  هانم سلطان  إقبال حلمي عبد المنعم )  لقبها العثمانى من ناحية الام   أو صاحبةالسمو الاميرة  أقبال حلمى عبد المنعم (لقبها من ناحية الاب (مواليد 22 ديسمبر 1944 والعازفه عن الزواج.










سمو الاميرة فى سويسرا 






فيديوهات عن الاميرة نسل شاه 
http://www.youtube.com/watch?NR=1&v=KKQ-vIMk47o
و
http://www.youtube.com/watch?v=R-6GH6hsCTg&feature=share

ALL RIGHTS ARE RESERVED



No comments: